الأخبارالنشرةشؤون محلية

بعد انتقاده للأوضاع الإقتصادية.. شيخ قبيلة عتيبة في قبضة ابن سلمان

مرآة الجزيرة

تغريدةٌ واحدة في “السعودية” قد تودي بصاحبها إلى المجهول، في عهد محمد بن سلمان الذي يحارب المنتقدين للأزمات الإقتصادية والمعيشية التي تتفاقم يوماً بعد يوم في البلاد، هذا ما حصل مع شيخ قبيلة عتيبة الذي وجّه بعض الإنتقادات للأوضاع المعيشية السيئة التي يتكبدها المواطنون بفعل سياسات ابن سلمان.

فيصل بن سلطان بن جهجاه شيخ قبيلة عتيبة، وفي سلسلة تغريدات له عبر حسابه على “تويتر”، انتقد حالة الفقر وغلاء المعيشة والأوضاع الإقتصادية المتردّية في “السعودية”، ليكون مصيره السجن كما سابقيه.

ووفقاً لحساب “معتقلي الرأي”، ألقت السلطات السعودية القبض على شيخ قبيلة عتيبة، فيصل بن سلطان بن جهجاه بسبب تغريدات تناول فيها الفساد والغلاء وتردّي الأحوال المعيشية و”سرقة المستقبل بدون رادع”.

الحساب المهتم بقضايا المعتقلين “السعوديين”، وعبر تغريدة له على “تويتر” قال: “وردتنا أنباء عن ‎اعتقال شيخ قبيلة عتيبه الشيخ فيصل بن سلطان بن جهجاه بسبب تغريدات انتقد فيها حالة الفقر والاوضاع الاقتصادية المتردية في [المملكة]”.

فيصل بن سلطان، افتتح تغريداته بالقول أن المواطن في “السعودية”، بات يعيش واقعاً مأساوياً نتيجة تفشي الفقر وانتشار التسول والحرمان، داعياً المسؤولين السعوديين لتدارك الأوضاع وإنقاذ الأهالي.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031659137615187968?s=19

وانتقد شيخ قبيلة العتيبة المؤسسات العامة كشركة المياه والكهرباء، معتبراً أن هدف أصحابها ومدرائها والمستفيدين منها، أخذ ما بجيب المواطن من خلال أنظمتهم المبهمه حيث أنهم استغلوا أنظمة الوطن لمصلحتهم، بحسب قوله.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031659808385101829?s=19

وأضاف “لقد أجحفوا بحقوق المواطن القانونية في وطنه وجابوا أعذار سخيفة، وطننا الغالي مناخة يتسم دائماً بالحرارة الشديدة في فترة الصيف يعني ٨ أشهر ويطلبوا من المواطنين تغيير المكيفات لتخفيض الفاتورة، والله عيب يطلع هذا الكلام من جهة رسمية اعتقادي انها مؤهلة ووضعت لتتواكب مع رؤيه ٢٠٣٠”.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031662909036929026?s=19

ومضى يقول: “إن تلاعب التجار ورفع الأسعار وازدواجية دفع الضرائب والغش التجاري والغش الطبي وغيرها من الفساد أدت إلى كارثة عامة وغلاء في غلاء ومعيشة صعبة مدعومة بشح الوظائف وتدني الخدمات فهل هذه هي بدائل البترول وتنوع مصادر الدخل للشركات”.

https://twitter.com/fsbjhjah/status/1031667970777538560?s=19

قبيلة عتيبة تُعد من أشهر القبائل في “السعودية”، فيما يُعتبر فيصل بن سلطان بن جهجاه وجهاً بارزاً من وجوه المجتمع السعودي، وهو كاتب في صحيفة الجزيرة المحلية.

وتتعرض “السعودية” لإنتقادات حقوقية ودولية واسعة بفعل حملات الإعتقال المتواترة التي يشنها محمد بن سلمان منذ تعيينه ولياً للعهد في البلاد، إذ أنها لا تستند إلى أي مسوّغ قانوني وتعد انتهاكاً كبيراً لحقوق الإنسان والقوانين الدولية.

وكانت كندا من بين الدول التي انتقدت سجل الرياض الحقوقي، حتى فجرت الأخيرة أزمة سياسية بين البلدين، كما دعت الولايات المتحدة القيادة السعودية إلى ضرورة ضمان تنفيذ الإجراءات القانونية بحق المعتقلين بشكل شفاف وعادل.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى