الرئيسية - إقليمي - مسؤولي أمريكي يقر بفشل التحالف السعودي في حرب اليمن

مسؤولي أمريكي يقر بفشل التحالف السعودي في حرب اليمن

مرآة الجزيرة

أقرّ “تيموثي ليندركينغ” نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الخليج بفشل التحالف السعودي في حربه باليمن واصفاً ذلك بالـ”حقيقة المحزنة”.

المسؤول الأميركي وفي لقاءٍ مع قناة “الجزيرة”، قال إن “السعودية” والإمارات رصدتا الكثير من الأموال بُغية خوض حرب اليمن وأيضاً الولايات المتحدة، زاعماً أنّ إيران تتحمّل جزءاً من مسؤولية فشل الحرب بسبب الدعم الذي تقدمه للقوات اليمنية من تقنيات عسكرية ولوجستية.

“ليندركينغ” أشار إلى أن “الولايات المتّحدة تشعر بالإحباط جراء عدم التزام أطراف الصراع في اليمن بما تعهدت به في محادثات السويد”، مضيفاً أن “الجهود الآن تنصب على دعم الممثل الأممي الخاص، وقد التقى بالأطراف مرة أخرى في صنعاء والرياض، ونحن نقف خلفه”.

ودعت مجموعة الأزمات الدولية في وقتٍ سابق “السعودية” إلى الخروج من حرب اليمن عن طريق تعيين مبعوثاً يتولّى هذا الملف وتعليق صادرات السلاح إلى “السعودية”.

المنظمة شدّدت على أنّه يجب على التحالف السعودي في اليمن أن “يتوقّف عن التفكير في كيفية تحقيق انتصار ما على الورق وأن يلتزم بدلاً من ذلك التزاماً تاماً البحث عن مخرج سياسي، حتى لو كان ذلك يعني إعطاء الحوثيين على المدى القصير وزناً أكبر مما يرغب به”.

وكان الكونغرس الأميركي قد وافق مطلع أبريل/ نيسان الماضي على قرار ينص على إنهاء الدعم العسكري الأميركي للتحالف السعودي باليمن، وهو القرار الذي وصفه مراقبون بأنه يشكّل صفعةً جديدةً للرئيس “دونالد ترامب”، بيد أن الأخير أجهضه عبر استخدامه لحق النقض “الفيتو”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك