الرئيسية - النشرة - أغنيس كالامارد: هناك دول مستعدة للتقدم بطلب رسمي لتشكيل لجنة تحقيق دولية بجريمة خاشقجي

أغنيس كالامارد: هناك دول مستعدة للتقدم بطلب رسمي لتشكيل لجنة تحقيق دولية بجريمة خاشقجي

مرآة الجزيرة

أعلنت المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء، التابعة للأمم المتحدة، أغنيس كالامارد، عن أن هناك دول مستعدة للتقدم بطلب رسمي لتشكيل لجنة تحقيق دولية في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

كالامار أوضحت أن هناك دولا أبدت استعدادها للتقدم بطلب رسمي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في مقتل خاشقجي، وذلك على غرار ما حدث في سورية، واستخدام الأسلحة الكيميائية.

وأشارت المحققة الدولية إلى أن الآليات والإجراءات القانونية المطلوبة تحتاج إلى بعض الوقت، ولن تتحقق بين ليلة وضحاها، وفق تعبيرها.

هذا، ولفتت المحققة الأممية إلى أن اجتماع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لمناقشة تقرير اللجنة حول مقتل خاشقجي، وإصدار توصياتها، من المحتمل أن يتم على المستوى الإقليمي أو في إطار ثنائي، أو ربما تتخذ الأمم المتحدة الخطوات اللازمة خلال الأسابيع القادمة، وهذا هو المأمول.

وطالبت المقررة الأممية الأمين العام للأمم المتحدة بأن يعطي نفسه الفرصة، ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية الأمر الذي لا يحتاج إلى قرار من مجلس الأمن، وأن يتراجع عما ذكره الناطق الرسمي في تصريحاته، والتي جاءت غير متوقعة ومخيبة للآمال حول عدم اختصاصه بشأن القضية، منبهة إلى أن الجريمة ليست قضية داخلية، مثلها مثل الجرائم الأخرى ينظر فيها القضاء الوطني، بل جريمة دولية تستدعي لجنة تحقيق دولية.

وكانت كالامارد قد أصدرت قبل أسبوع، تقريرا حول انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بمقتل خاشقجي. وفي تقريرها حملت المسؤولية عن قتل الصحفي خاشقجي لبعض مسؤولي الرياض بمن فيهم ولي العهد محمد بن سلمان، ودعت مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي، إلى القيام بإجراء تحقيق في هذه الجريمة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك