الرئيسية - إقليمي - صحيفة أمريكية: تقارب أمريكي – قطري يفقد الرياض الثقة بواشنطن

صحيفة أمريكية: تقارب أمريكي – قطري يفقد الرياض الثقة بواشنطن

مرآة الجزيرة

في ضوء إعادة التقارب بين الولايات المتحدة والدوحة، قالت صحيفة “سشان ساينس مونيتور”، أن الرياض باتت تشعر بـ”الخيانة” على نحو متزايد من قبل حليفتها واشنطن، بل أكثر من ذلك أصبحت تتهيّب الإدارة الأمريكية الجديدة متوقعةً أن تكون تجاهها أكثر عدوانية.

الصحيفة الأمريكية بيّنت في تقريرٍ لها، أن الرياض وبعد أن كان لها علاقات قوية مع كلا الحزبين في الكونغرس، أصبحت تشعر “بالخيانة المكشوفة” من قبل إدارة “ترامب”، موضحةً أنه هناك شعور متزايد في “السعودية” بأن الإدارة المقبلة بعد “ترامب” سواء في عام 2020 أو 2024، بالإضافة للكونجرس القادم ستكون أكثر عدوانية لها، وهو ما سينعكس بطبيعة الحال على إمدادات الأسلحة الأمريكية التي قد تنضب.

كما تلفت الصحيفة إلى أنه عندما أطلقت “السعودية” والإمارات العربية المتحدة حصاراً وعزلًا على قطر عام 2017، اتخذ “ترامب” خطوة نادرة بالتدخل ودعم الحصار المفروض على قطر، فضلاً عن أنه قال عنها أنها كانت تاريخاً ممولًا للإرهاب على مستوى عالٍ جدًا”، في مؤتمر صحفي عُقد في يونيو / حزيران 2017 في حديقة الورود.

ونتيجةً لذلك، عملت “السعودية” على تنويع علاقاتها العسكرية وفق الصحيفة، كالتقارب من روسيا ودراسة شراء أنظمة الدفاع الجوي من طراز S-400 في موسكو، كما زادت الرياض أيضاً من اعتمادها الاقتصادي على الصين، حيث رفعت إنتاجها من النفط بنسبة تقارب 50٪ خلال العام الماضي، مما جعل بكين المستورد الأول للخام السعودي.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء الأخير بين “ترامب” والشيخ تميم آل ثاني بمثابة تحول كبير بالنسبة للإدارة التي كانت قد اتهمت الدولة الخليجية في معظمها بتمويل الإرهاب، يأتي هذا اللقاء ليبين تقلّص النفوذ السعودي في واشنطن وهو ما يبدو أنه تحوّل في ميزان القوى في العالم العربي، وفق التقرير.

بعد ذلك بعامين، تورد الصحيفة استقبل “ترامب” الشيخ تميم في البيت الأبيض واصفاً إياه بالصديق، وقد قام الطرفين بتوقيع مليارات الدولارات بصفقات أسلحة كما وقعت قطر عشرات المليارات من الدولارات في صفقات اقتصادية مع الولايات المتحدة وأيضاً تعهدت بزيادة استثماراتها في الشركات الأمريكية بمقدار 15 مليار دولار خلال العامين المقبلين.

وتذهب الصحيفة إلى ذكر سلسلة من “الحوادث المأساوية” التي ارتكبها التحالف السعودي الإماراتي بما في ذلك حرب اليمن، دعم الفرق العسكرية التي ذبحت المحتجين في السودان، وعجزهم عن تسليم الفلسطينيين في مؤتمر السلام الأخير في البحرين، بالإضافة إلى تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والتي تدعو جميعها الى سؤال واحد هو “كيف ستتعامل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مع العلاقة الأمريكية”، وفق التقرير.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك