الرئيسية - إقليمي - موقع بريطاني: اختفاء القحطاني يثير الشكوك حول تصفيته

موقع بريطاني: اختفاء القحطاني يثير الشكوك حول تصفيته

مرآة الجزيرة

بعد أن رافق سيّده في جولة من الجرائم والإنتهاكات، اختفى المستشار السابق لولي العهد محمد بن سلمان، ما فتح مجالاً للكثير من الشائعات وأبرزها “تصفيته”، وفق موقع ميدل إيست آي.

الباحثة مضاوي الرشيد وفي مقال نشره الموقع البريطاني تساءلت عن مصير القحطاني الذي توارى عن الأنظار منذ أشهر، وتوجّهت إلى محمد بن سلمان بالقول: “أين القحطاني؟”.

وأكدت الباحثة أن القحطاني اختفى منذ إقالته من منصبه إثر الأنباء التي أفادت بتورطه في جريمة مقتل خاشقجي، وهو الناشط الشهير على وسائل التواصل الإجتماعي، المعروف بمسؤول “الذباب الإلكتروني”، الذي يقوم بإختراق حسابات المعارضين وترويعهم.

في هذا السياق، تنوّه الرشيد إلى تغريدة نشرها الناشط الفلسطيني إياد البغدادي في 28 أغسطس/ الماضي، قال فيها أنه تلقى أنباءً من مصادر موثوقة تفيد بأن محمد بن سلمان قام بتسميم القحطاني حتى قُتل، مشيرةً إلى أن أجهزة المخابرات النرويجية بوضع البغدادي تحت الحماية، إثر تلقيه تحذيرات من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي أي آي) بأن حياته معرضة للخطر لأنه قد يكون هدفا من قبل عملاء النظام السعودي.

وأردفت بالقول أنه: “مع غياب أدلة دامغة بشأن مصير القحطاني، فلا يمكن الافتراض بأن ما أورده البغدادي هو تلفيق خارج نطاق الممكن”، لكنها أوردت أن لدى محمد بن سلمان “جملة من الأسباب لإخفاء القحطاني عن وجه الأرض، لأن اسمه (القحطاني) ليس مرتبطا فقط بفضيحة مقتل خاشقجي، بل بمؤامرات بغيضة أخرى أيضاً”. وتابعت أن “الطغاة مشهورون بقتل منتقديهم ومعارضيهم، لكنهم مغرمون بالقدر نفسه بقتل القريبين منهم، لا سيما عندما يكونون قد ساعدوا في تخليصهم من خصم عنيد”.

الرشيد ذكرت جملة من الجرائم التي ارتكبها القحطاني بالتنسيق مع محمد بن سلمان، من بينها تقارير تتحدث عن تواصل القحطاني مع جهات إيطالية والحصول عل برامج تجسس لاستخدامها في “السعودية” منذ عام 2012، و”منذ عمله مع ولي العهد بادر بالتواصل مع شركة تجسس إسرائيلية تدعى أن أس أو التي تنتج برامج التجسس”.

وكان للقحطاني وفق الكاتبة دور بارز بإعتقال محمد بن سلمان للأمراء ورجال الأعمال والمسؤولين في فندق “الريتز كارلتون”، بذريعة مكافحة الفساد، كما ارتبط اسمه باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، في الرياض. وأشارت إلى أن أقارب الناشطة المعتقلة لجين الهذلول، كشفوا أن القحطاني مسؤول عن تعذيبها جسدياً.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك