الرئيسية - إقليمي - حركة حماس تكشف احتجاز ممثلها في “السعودية” منذ شهور

حركة حماس تكشف احتجاز ممثلها في “السعودية” منذ شهور

مرآة الجزيرة

في إطار سلسلة التضييق الممنهج على المقيمين الفلسطينيين في “السعودية”، كشفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن اعتقال السلطات السعودية أحد قادتها وممثلها في “السعودية” محمد صالح الخضري منذ عدة شهور.

وأدانت الحركة في بيان إقدام السلطات على اعتقال الخضري البالغ من العمر 81 عاماً رغم ما يعانيه من أمراض صحية، وبالرغم من مكانته العلمية كونه أحد أبرز الأطباء الاستشاريين في تخصص الأنف والأذن والحنجرة، وتاريخه النضالي حيث عرف بخدماته للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج.

الحركة أعربت عن استغرابها من إقدام جهاز مباحث أمن الدولة السعودي باعتقال الخضري المقيم في جدة منذ ثلاثة عقود، منوهةً إلى أن إعلانها عن اعتقال القيادي الفلسطيني جاء بعد خمسة شهور من التزامها بالصمت، لإفساح المجال أمام مساعي الوسطاء بيد أنه تبين فيما بعد أن هذه المساعي لم تسفر عن أي نتيجة.

كما لفت البيان إلى أنه تم اعتقال نجله الأكبر من دون أي مبرر ضمن حملة شملت العديد من الفلسطينيين المقيمين في السعودية، وطالبت حماس السلطات السعودية بإطلاق سراح الخضري ونجله وجميع المعتقلين الفلسطينيين في سجونها.

يذكر أن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أعلن مؤخراً أن السلطات السعودية تحتجز في سجونها عشرات المعتقلين الفلسطينيين الذين يتعرضون لشتّى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي دون أن يتم إدانتهم بإرتكاب جرائم أو مخالفات.

وطالب المركز الحقوقي الذي يتّخذ من جنيف مقراً له، الكشف الفوري عن مصير المعتقلين الفلسطينيين مبيناً أنه حصل على إسم 60 معتقل حتى الآن، في حين تشير تقديرات داخل الجالية الفلسطينية إلى أن العدد الحقيقي أكثر من ذلك بكثير.

وأوضح المرصد أن الفلسطينيين يتعرضون في “السعودية” لسلسة من الإنتهاكات من بينها الإعتقالات دون إدنتهم بأي مخالفة تذكر، ذلك أنه استطاع توثيق شهادات أحد عشر عائلة فلسطينية تعرض أبناؤها للاعتقال أو الإخفاء القسري خلال الأشهر الأخيرة أثناء إقامتهم أو زيارتهم “السعودية” وبينهم طلبة ومقيمون وأكاديميون ورجال أعمال، إذ تم عزلهم عن العالم الخارجي دون لوائح اتهام محددة أو عرض على جهة الاختصاص (النيابة العامة)، ولم يُسمح لهم بالاتصال مع ذويهم أو التواصل مع محاميهم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك