الرئيسية - الأخبار - انخفاض أرباح “سوفت بنك” اليابانية بسبب خسائر صندوق تدعمه “السعودية”

انخفاض أرباح “سوفت بنك” اليابانية بسبب خسائر صندوق تدعمه “السعودية”

مرآة الجزيرة

تكبّدت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية انخفض نسبة أرباح التشغيل في الربع الرابع من عام 2019 نزلت 99% على إثر الخسائر الإقتصادية التي مني بها صندوق “رؤية” البالغ حجمه مئة مليار دولار.

وبلغت خسائر صندوق رؤية المدعوم من “السعودية” 225 مليار ين أي ما يعادل 2.05 مليار دولار بالربع الرابع (أكتوبر/تشرين الأول وحتى ديسمبر/كانون الأول 2019) مقارنةً مع أرباح 176 مليار ين قبل عام.

بالتالي، بلغت أرباح مجموعة “سوفت بنك” ككل “2.6 مليار ين خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من العام الماضي، مقارنة مع 438 مليار قبل عام من ذلك، وفقاً لما ذكرته الشركة التي تستثمر في التكنولوجيا في إفصاح للبورصة.

وكانت “سوفت بنك” قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أنها تكبدت خسائر تشغيلية بقيمة 704 مليارات ين ياباني (6.46 مليارات دولار) في الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/أيلول، فيما سجلت أرباحاً تشغيلية بلغت 706 مليارات ين ياباني، في الفترة نفسها عام 2018.

المجموعة الاستثمارية أوضحت حينها، إنّ صندوق “رؤية” التابع لها، البالغ حجمه 100 مليار دولار، سجل خسارة غير محققة بلغت 537.9 مليار ين ياباني (5 مليارات دولار تقريباً) في الستة أشهر الأولى من العام 2019، في ظل نزول قيمة استثماراته في قطاع التكنولوجيا، مثل “وي ورك” و”أوبر”.

يُذكر أن وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية كشفت أن صندوق الثروة السعودي باع معظم أسهمه في شركة “تسلا” الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية مؤخراً. وقالت إن الرياض أبقت على حوالي 39 ألف سهم فقط من أصل 8.2 مليون سهم إلى نهاية عام 2019، وهو ما كان في حينه يعادل 5% من مجموع قيمة الشركة.

وقد استغرب عدد من المعلقين الاقتصاديين الألمان من بعض القرارات الاستثمارية السعودية الكبرى. فقد كتب ألكسندر ديمينغ من صحيفة “هاندسبلات” الاقتصادية في عددها الصادر في (الخامس من فبراير/ شباط 2020) معلقا على الاستثمارات السيادية للرياض: “يستثمر صندوق الثروة السيادي السعودي مليارات الدولارات في شركات ذات توجه مستقبلي، غير أنه يرتكب في ذلك كل الأخطاء التي يمكن ارتكابها”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك