الأخبارالنشرةشؤون اقليمية

وفد أمريكي يهودي يزور “السعودية” بمباركة “ترامب” و”نتنياهو”

مرآة الجزيرة

قدِم خلال الإسبوع الجاري وفد يهودي أمريكي إلى “السعودية”، في زيارة تعد الأولى من نوعها منذ أكثر من 25 عاماً، وكالة الأنباء اليهودية “JTA”.

وأوضحت الوكالة اليهودية، أن الوفد الذي ضم مسؤولين من “مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى”، والذي يحظى بتأثير ملموس على سياسات الولايات المتحدة، “زار [السعودية] من الاثنين 10 فبراير وحتى الخميس 13 فبراير”.

وأشارت إلى أن “الوفد عقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين بارزين، وكذلك مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وزير العدل السابق محمد العيسى، الذي يعد واحداً من الشخصيات المقربة من ولي العهد محمد بن سلمان” مبينةً أن المباحثات بين أعضاء مؤتمر الرؤساء والمسؤولين السعوديين ركزت على “مكافحة الإرهاب ومصادر زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط”.

الوكالة رجّحت أن تكون زيارة الأسبوع الجاري قد تمت بتشجيع من قبل إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، في ظل حرصهما على حشد الدعم لـ”صفقة القرن”، التي أعلنها البيت الأبيض، أواخر كانون الثاني/ يناير الفائت.

ولفتت إلى أن “مؤتمر الرؤساء”، الذي أنشئ في خمسينيات القرن الماضي، يعيش في السنوات الأخيرة خلافات داخلية ملموسة بشأن موقفه إزاء الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، وكيفية التعاون مع إدارة الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”.

وتعد هذه الزيارة مؤشر جديد على تنامي العلاقات بين “السعودية” و”إسرائيل” في الوقت الذي يتخذ فيه التطبيع منحى تصاعدياً على مختلف المستويات خلال السنوات الأخيرة وتحديداً منذ تعيين محمد بن سلمان ولياً للعه.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى