الرئيسية - إقليمي - التحالف السعودي يواصل احتجاز سفن المشتقات النفطية في اليمن

التحالف السعودي يواصل احتجاز سفن المشتقات النفطية في اليمن

مرآة الجزيرة

رغم الأزمة الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب اليمني، يواصل التحالف السعودي مضاعفة الأزمة عبر ممارسة أعمال القرصنة بحق سفن المشتقات النفطية والغذائية اليمنية علماً أنها حاصلة على تصاريح أممية لدخول اليمن.

ووفقاً لمصدر في شركة النفط اليمنية، أفرجت بحرية العدوان السعودي عن سفينة نفطية واحدة فقط، في حين لا تزال تحتجز 13 سفينة أخرى. وقال إن “بحرية العدوان السعودي تواصل أعمال القرصنة بحق 13 سفينة مشتقات نفطية لا تزال محتجزة لديها في عرض البحر على الرغم من حصولها على تصاريح أممية بدخول ميناء الحديدة”.

المصدر أوضح أن “بحرية العدوان أفرجت اليوم عن سفينة واحدة فقط محملة بكمية 510ر29 أطنان من مادة الديزل وصلت إلى غاطس ميناء الحديدة بعد أن تم احتجازها لدى العدوان السعودي لمدة 38 يوماً في البحر”، مشيراً إلى أن الكميات المحتجزة على السفن الـ 13 تبلغ 646ر330 طناً منها 963ر145 طناً من مادة البنزين و683ر184 طناً من مادة الديزل”. وأورد أن العدوان السعودي يحتجز كذلك سفن الغذاء والدواء والغاز المنزلي ويمنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة.

من جانبه، أكّد نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى شرف الدين، أن “إحتجاز السفن من قبل بحرية العدوان يكلف المواطنين إنسانياً والتجار اقتصادياً”، مشيراً إلى أن “الأمم المتحدة لم تعد توفر غطاء لتحالف العدوان، بل باتت شريكا معه باستمرار العدوان والحصار”.

وفي تعليقه على سبب إفراج التحالف السعودي عن سفينة واحدة ففط، قال شرف الدين أن “تحالف العدوان يعمد إلى الإفراج عن سفن محدودة قبل أي جلسة لمجلس الأمن أو عندما يشعر بالضغط”.

وكان مصدر في ميناء الحديدة قد كشف خلال الشهر الماضي أن بحرية التحالف السعودي تواصل احتجاز 14 سفينة مشتقات نفطية “رغم حصولها على التصاريح الأممية”.

المصدر أوضح، أن “السفن المحتجزة على متنها أكثر من 320 ألف طن من البنزين والديزل والغاز”. وتابع: “قوى العدوان تتعمد خنق الشعب اليمني من خلال ممارساتها وقرصنتها البحرية في احتجاز السفن النفطية غير مكترثة بتداعيات ذلك”.

يشار إلى أن التحالف السعودي يتعمد احتجاز سفن المشتقات النفطية ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة رغم حاجة اليمنيين الماسة لهذه السفن، وذلك في إطار حرب التجويع التي يفرضها التحالف على الشعب اليمني. وتحتجز قوى التحالف السعودي الآن 13 سفينة نفطية تحمل أكثر من 330 ألف طن من البنزين والديزل.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك